أهداف المركز

أهداف المركز


من أبرز أهداف المركز هي :-

  1. تأكيداً على أهمية الدين كإطار مرجعي للمناهج والمقررات الدراسية لتتكامل جميع العلوم من أجل إعداد إنسان تتوافر فيه كافة الخصائص السليمة .
  2. تأكيداً على أهمية محتوى المناهج عامة ،والمواد الدينية والاجتماعية واللغويات خاصة في خدمة الأهداف والغايات من أجل تعزيز الانتماء وتقوية الوحدة الوطنية .
  3. إبراز الدور الأساسي الذي تؤديه المناهج الدراسية في المحافظة على الهوية والثقافة وفي تطوير الإمكانات والقدرات الفردية والجماعية ،وفي تقويم القيم والمبادئ والأعراف الاجتماعية .
  4. وضع إطار محدد وواضح للمناهج والمقررات الدراسية المتمثل في القيم والمبادئ والأسس السليمة الواضحة ويكون بمثابة الموجه الذي يحمي المناهج من الانزلاق والتخبط والانحراف المعرفي والفكري والنفسي والسلوكي .
  5. لتأكيد في المناهج الدراسية على تنمية الخصائص الشخصية والقيم الاجتماعية ،ومستوى الوعي بالذات والمجتمع، وزيادة مستوى دافعية الإنجاز لدى الطلاب لتحقيق التقدم كنوع من الاستثمار في الأفراد والمستقبل .
  6. التأكيد في المناهج الدراسية على تنمية العمليات والمهارات العقلية العليا لدى الطلاب ، مثل مهارات التفكير الناقد ، والمهارات الدراسية التي تركز على تنظيم المعلومات والمقارنة بينها ، وربط الأحداث والقضايا بعضها ببعض ، وتنمية المشاركة الاجتماعية وتفعيل دور الطالب في التنمية ، والتركيز على المشكلات المعاصرة للمجتمع.
  7. الأخذ بمبدأ التجديد المستمر والمرونة في المناهج وفقا لمتطلبات التطور المعرفي والتقني والاجتماعي .
  8. الاهتمام باللغة العربية والعمل على أن تكون لغة مباشرة تتسم بالوضوح قراءة وفهما عند تأليف كتب اللغة العربية والمقررات الدراسية الأخرى لتتلاءم مع مستوى الطلاب .
  9. التأكيد على الاستعانة بلجان علمية على درجة عالية من العلم والخبرة عند تأليف الكتب المدرسية وإسناد تصميم الخرائط والصور والرسوم البيانية لمتخصصين في هذا المجال .
  10. يعمل المركز دائما على الاهتمام بمحتوى المناهج المدرسية بحيث تكون أكثر مناسبة لمستوى التلاميذ مع التركيز على الجوانب العملية لاستيعاب المفاهيم الواردة فيها وتجنب الحشو والتكرار ، وبالتالي تصبح المناهج الدراسية وسيلة لاستكشاف الطالب المعرفة وصناعتها له لا مجرد متلقي لها .