عن المركز

مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية تأليف المناهج والكتب المدرسية والمواد التعليمية وتطويرها وحوسبتها وتجريبها، وتضمينها مناحي وطرقا حديثة في التعلم والتقويم.

هو الجهة المختصة باعداد المقرارات الدراسية  والكتب المنفذة لها لمرحلتي التعليم الاساسي والثانوي  واعداد الخطة الدراسية المتضمنة توزيع الدروس على الاسابيع الدراسية وايضا الاشراف علىى مراجعة وتطوير الكتب المدرسية وطباعتها وتوزيعها على البلديات ، بالاظافة الى اجراء البحوث المتعلقة بالعملية التعليمية مثل ارتفاع و انخفاض مستوى تحصيل الطلاب واسبابه  وعقد الملتقيات العلمية لتخطيط وتطوير المناهج التعليمية ، ويقوم المركز ايضا بمراجعة مناهج المدارس الاجنبية في ليبيا والتأكد من عدم وجود مايسيئ الى معتقداتنا او ثقافتنا فيها.

تعد المناهج التعليمية من أهم العناصر الأساسية المكونة للنظام التربوي، فهي تعبر عن المضامين الثقافية والمعرفية والتقنية وغيرها لتحقيق الأهداف التربوية التي يقصدها التعليم المدرسي تجاه الإنسان والمجتمع والثقافة، وهي مدخل المجتمعات المعاصرة للإصلاح التربوي، وآليتها الفعالة لمواجهة التحديات الثقافية، فالمناهج التعليمية ينبغي أن تستجيب للمتغيرات ولتطورات العصر المستمرة التي يتأثر بها الفرد والجماعة داخل المجتمعات الإنسانية، وتعمل على إكساب المتعلمين معرفة فعالة تمكن الفرد من العمل والإبداع، والتكيف مع الحاضر، واستشراق المستقبل.

إن بناء البشر وصناعة العقول من أهم أدوار التعليم، ومن هنا تحتل قضية تطوير نظم التعليم ومناهجه ومعارفه وسياساته، درجة كبيرة من الأهمية، تتشكل حسب التوجيهات العامة الحاكمة في المجتمع، لهذا ينبغي تطوير المناهج، لتصبح قادرة على استيعاب المتغيرات على صعيد مؤسسات التعليم وأنشطة البحث العلمي والثقافي والفكري، ومواكبة الإبداع العلمي التكنولوجي بقيم عقائدية نابعة من قيمنا العربية والإسلامية. وأخيراً إن الاستثمار في رأس المال البشري هو من الأولويات الاستراتيجية  للتنمية البشرية المستدامة وبناء ليبيا الحديثة

د. كامل الويبة
المدير العام للمركز

توفير تعليم للجميع بجودة عالية، يتوافق مع الاتجاهات والتجارب التجديدية المعاصرة، والمعايير العالمية في محتواه وطرائقه وتقنياته، و مع التركيز على المناهج وطرق التدريس، واستعمال التقنيات التعليمية والتربوية الحديثة التي تسهم في إكساب الطالب المعرفة الجديدة والمتجددة والمهارات الأساسية للحياة

إقامة المؤتمرات وورش العمل واللقاءات والجلسات الحوارية  بهدف مواكبة التطور العلمي وتطوير المناهج مع اصجاب  المصلحة من خبراء ومعلمين واساتذة وغيرهم.

اجراء البحوث والدراسات  المتعلقة بالعملية التعليمية وتطويرها

الالتزام بمعايير الجودة في كافة المقررات الدراسية.

تعزيز القيم والانتماء الوطني.

تجويد نواتِج التّعلم وتحسين موقع النظام التعليمي عالمياً.

تطوير نِظام التعليم لتلبية مُتطلبات التّنمية، واحتياجات سوق العمل.

مشروع اعادة هيكلة التعليم المتوسط.

تفعيل المناهج الالكترونية والتعلم عن بعد والاستغناء التدريجي عن الكتب الورقية.

وضع اليات مناسبة لضمان حصول الطلاب على كتب مدرسية ممتازة في الوقت المناسب وبالشكل المناسب.

الحصول على تراتيب متقدمة في اختبارات المقارنة الدولية لقياس مستويات أداء النظام التعليمي مثل اختبار التوجهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم والاختبار الدولي لقياس مدى التقدم في مهارات القراءة.

استحداث اختبار وطني ليبي  قياسي لتحديد  المعيارية للغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم  وفق معايير وطنية.

رؤية المركز

الريادة في تطوير المناهج التعليمية بما يتوافق مع التطور العلمي وسوق العمل وتنمية المهارات الحياتية وغرس القيم التي تتلائم مع ديننا ومجتمعنا

رسالة المركز

تطوير المناهج التعليمية بحيث تكون ميسرة، حديثة، خالية من الحشو، سهلة الفهم، عملية، وتحوي المعلومات والقيم والمهارات المناسبة لكل مرحلة تعليمية

قيم المركز

المواطنة والمسؤولية: تعزيز الهوية الوطنية والمسؤولية الاجتماعية. مبادئ وقيم الإسلام: التأكيد على القيم الإنسانية والتسامح والاعتدال والسلام. الالتزام والشفافية: الالتزام بالمهنية والشفافية. المشاركة والمساءلة: الالتزام بالشراكة المجتمعية في العملية التربوية والمساءلة. التكافؤ والعدالة: تكافؤ الفرص التعليمية للجميع.